فصل: التوكل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الباء

 بذل المجهود

5616- إن الله تعالى يحمد على الكيس ويلوم على العجز فإذا غلبك الشيء فقل‏:‏ حسبي الله ونعم الوكيل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عوف بن مالك‏.‏

5617- إن الله تعالى يلوم على العجز ولكن عليك ‏(‏عليك بالكيس‏:‏ بفتح الكاف وسكون الياء، هو العقل‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ بالكيس فإذا غلبك الشيء، فقل‏:‏ حسبي الله ونعم الوكيل‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن عوف بن مالك‏.‏

الإكمال من بذل المجهود

5618- إن الله عز وجل ليلوم على العجز فأنل من نفسك الجهد، فإن غلبت فقل‏:‏ توكلت على الله، أو حسبي الله ونعم الوكيل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

 البذاذة والتقشف

5619- البذاذة من الإيمان‏.‏

‏(‏حم ت ك‏)‏ عن أبي أمامة الحارثي‏.‏

5620- إن الله تعالى يحب المؤمن المتبذل الذي لا يبالي ما لبس‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

الإكمال من البذاذة والتقشف

5621- ألا تستمعون ألا تستمعون إن البذاذة من الإيمان، إن البذاذة من الإيمان‏.‏

‏(‏د ت ص ه‏)‏ عن عبد الله بن أبي أمامة عن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبي أمامة ‏(‏ص‏)‏ عن عبد الله بن أبي أمامة عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبي أمامة وروى عبد الله بن أبي أمامة عن أبيه قال ‏(‏ص‏)‏‏:‏ يحتمل أن يكون سمع منهما عن أبيه ومن أبيه قال المزي ‏(‏هو‏:‏ يوسف بن الزكي عبد الرحمن‏"‏تعرف بأبي الحاج‏:‏ المزي‏"‏ بن يوسف بن عبد الملك بن يوسف بن علي بن أبي الزهر الحلبي الأصل المزي أبو الحجاج جمال الدين الحافظ‏.‏ ولد سنة ‏(‏654‏)‏ بالمعقلية بظاهر حلب وأخذ عن الشيخ محي الدين النووي وتوفي سنة ‏(‏742‏)‏‏.‏

قال الذهبي‏:‏ كان خاتمة الحفاظ وناقد الأسانيد والألفاظ‏.‏ وتوفي سنة ‏(‏742‏)‏‏.‏

الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر ‏(‏5/233‏)‏‏.‏ وذكر مصنف التاج المكلل ‏(‏ص/476‏)‏ عن مؤلفات المزي‏:‏

-1- تهذيب الكمال‏.‏

-2- تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف‏:‏ يقع في ثمان مجلدات لم يطبع‏.‏ ص‏.‏‏)‏ ورواه عبد الله بن المنيب بن عبد الله بن أبي أمامة عن أبيه عن محمود بن لبيد عن أبي أمامة‏.‏

5622- البذاذة من الإيمان، البذاذة من الإيمان، البذاذة من الإيمان‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ ‏(‏ابن ماجه كتاب الزهد باب من لا يؤبه له برقم ‏(‏4118‏)‏‏.‏

والبذاذة‏:‏ القشافة يعني التقشف‏)‏ ‏(‏طب‏)‏ والحاكم في الكنى ‏(‏ك هب‏)‏ أبو نعيم ‏(‏ص‏)‏ عن عبد الله بن أبي أمامة وثعلبة الحارثي عن أبيه‏.‏

5623- يا أبا ذر إلبس الخشن الضيق حتى لا يجد العز والفخر فيك مساغا‏.‏

ابن منده عن أنيس بن الضحاك السلمي وقال‏:‏ غريب وفيه انقطاع‏.‏

 

حرف التاء

 التقوى

5624- آل محمد كل تقي‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أنس‏.‏

5625- إتق الله فيما تعلم‏.‏

‏(‏تخ ت‏)‏ عن يزيد بن سلمة الجعفي‏.‏

5626- أكرم الناس أتقاهم‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5627- من أصبح وهمه التقوى ثم أصاب فيما بين ذلك ذنبا غفر الله له‏.‏

ابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

5628- اتق الله في عسرك ويسرك‏.‏

أبو قرة الزبيدي في سننه عن طليب بن عرفة‏.‏

5629- اتق الله حيثما كنت، واتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن‏.‏

‏(‏حم ت ك هب‏)‏ عن أبي ذر ‏(‏حم ت هب‏)‏ عن معاذ، ابن عساكر عن أنس‏.‏ ومر برقم ‏[‏5246‏]‏

5630- إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن سعد بن أبي وقاص‏.‏

5631- إن من معادن التقوى تعلمك إلى ما قد علمت علم ما لم تعلم والنقص فيما علمت قلة الزيادة فيه، وإنما يزهد الرجل في علم ما لم يعلم قلة الانتفاع بما قد علم‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن جابر‏.‏

5632- أنظر فإنك لست بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بتقوى‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

5633- أوصيك بتقوى الله، والتكبير على كل شرف‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5634- الحسب المال، والكرم التقوى‏.‏

‏(‏حم ت ه ك‏)‏ عن سمرة‏.‏

5635- خير الزاد التقوى، وخير ما ألقي في القلب اليقين‏.‏

أبو الشيخ في الثواب عن ابن عباس‏.‏

5636- عليك بتقوى الله، والتكبير على كل شرف‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5637- الكرم التقوى، والشرف التواضع، واليقين الغنى‏.‏

ابن أبي الدنيا في اليقين عن يحيى بن أبي كثير مرسلا‏.‏

5638- لكل شيء معدن، ومعدن التقوى قلوب العارفين‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏هب‏)‏ عن عمر‏.‏

5639- ما أتقاه، ما أتقاه، ما أتقاه راعي غنم على رأس جبل يقيم فيها الصلاة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

5640- من اتق الله كل لسانه ولم يشف غيظه‏.‏

ابن أبي الدنيا في التقوى عن سهل بن سعد‏.‏

5641- من رزق تقى فقد رزق خير الدنيا والآخرة‏.‏

أبو الشيخ عن عائشة‏.‏

5642- لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرا لما به بأس‏.‏

‏(‏ت ه ك‏)‏ عن عطية السعدي ‏(‏عطية بن عروة السعدي صحابي نزل الشام روى عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وصحح ابن حبان أنه عطية بن عروة بن سعد‏.‏ انتهى‏.‏ص‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏7/227‏)‏‏)‏‏.‏

5643- إن الله يقول يوم القيامة أمرتكم فضيعتم ما عهدت إليكم فيه، ورفعتم أنسابكم، فاليوم أرفع نسبي، وأضع أنسابكم، أين المتقون‏؟‏ أين المتقون‏؟‏ إن أكرمكم عند الله أتقاكم‏.‏

‏(‏ك هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5644- إن أولى الناس بي المتقون، من كانوا، وحيث كانوا‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن معاذ‏.‏

5645- إن أولى الناس بي المتقون، من كانوا، حيث كانوا‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن معاذ‏.‏

الإكمال من التقوى

5646- أكرم الناس أتقاهم‏.‏

‏(‏خ م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏قيل يا رسول الله من أكرم الناس‏؟‏ قال‏:‏ أتقاهم‏.‏ صحيح البخاري ‏(‏4/216‏)‏ وصحيح مسلم كتاب الفضائل باب من فضائل يوسف عليه السلام برقم ‏(‏2378‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏5626‏]‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5647- التقي كريم على الله، والفاجر شقي هين على الله‏.‏

أبو الشيخ عن ابن عمر‏.‏

5648- كرم الرجل تقواه، ومروءته عقله، وحسبه خلقه‏.‏

العسكري عن أبي هريرة‏.‏

5649- كرم الدنيا الغنى، وكرم الآخرة التقوى، وخلقتم من ذكر وأنثى‏.‏

الديلمي عن ابن عباس‏.‏

5650- شرف الدنيا الغنى، وشرف الآخرة التقوى، وأنتم من ذكر وأنثى شرفكم غناكم، وكرمكم تقواكم، وأحسابكم أخلاقكم، وأنسابكم أعمالكم‏.‏

الديلمي عن عمر‏.‏

5651- الناس لآدم وحواء، كطف الصاع، لن يملؤه إن لا يسألكم عن أحسابكم ولا أنسابكم يوم القيامة أكرمكم عند الله اتقاكم‏.‏

ابن سعد وابن جرير عن عقبة بن عامر‏.‏

5652- يا أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ولا فضل لعربي على عجمي، ولا عجمي على عربي، ولا أحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، ألا هل بلغت‏؟‏ فليبلغ الشاهد الغائب‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن جابر‏.‏

5653- المتقون سادة، العلماء والفقهاء قادة، أخذ عليهم أداء مواثيق العلم، والجلوس إليهم بركة، والنظر إليهم نور‏.‏

الخطيب عن عائشة ‏(‏ذكر القاري الهروي المتوفى سنة 1014 ه في كتابه‏:‏ المصنوع في معرفة الحديث الموضوع رقم ‏(‏42‏)‏ أن الحديث موضوع على ما في الخلاصة ووضح فضيلة الشيخ عبد الفتاح أبو غدة في تعليقه على هذا الحديث ما يلي‏:‏ رواه الطبراني في المعجم الكبير ورجاله موثقون كما في مجمع الزوائد للهيثمي ‏(‏1/125/126‏)‏ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5654- المتقون سادة والفقهاء قادة، والجلوس إليهم زيادة، وعالم ينتفع بعلمه أفضل من ألف عابد‏.‏

الخليلي عن علي‏.‏

5655- إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ودينكم واحد، ونبيكم واحد، ولا فضل لعربي على عجمي ولا عجمي على عربي، ولا أحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى‏.‏

ابن النجار عن أبي سعيد‏.‏

5656- إن الله عز وجل يحب العبد التقي الغني الخفي‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ والعسكري في الأمثال عن سعد ‏(‏في مسند أحمد ‏(‏1/168‏)‏‏:‏ عن سعد أبي وقاص رضي الله عنه، وفي صحيح مسلم كتاب الزهد والرقائق رقم ‏(‏2965‏)‏‏.‏

الخفي‏:‏ المراد به الخامل المنقطع إلى العبادة والاشتغال بأمور نفسه وفي هذا الحديث حجة لمن يقول‏:‏ الاعتزال أفضل من الاختلاط‏.‏ ص‏)‏‏.‏ ومر برقم ‏[‏5930‏]‏‏.‏

5657- إن أهل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي، وليس كذلك إن أوليائي منكم المتقون، من كانوا، وحيث كانوا، اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت وايم الله لتكفأ أمتي عن دينها كما يكفأ الإناء في البطحاء‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاذ‏.‏

5658- إن أولى الناس بي المتقون فأبصروا، لا يأتي الناس بالأعمال يوم القيامة، وتأتون بالدنيا فأصد عنكم وجهي‏.‏

‏(‏ع‏)‏ وابن أبي عاصم في الآحاد عن الحكم بن منهال أو ابن ميناء‏.‏

5659- إن أوليائي منكم المتقون، وإن كان نسب أقرب من نسب، يأتي الناس بالأعمال، وتأتون بالدنيا تحملونها على رقابكم، تقولون‏:‏ يا محمد فأقول‏:‏ هكذا وهكذا‏.‏

الديلمي عن معاذ‏.‏

5660- إن أوليائي منكم المتقون، فإن كنتم أولئك فذاك، وإلا فابصروا ثم أبصروا، لا يأتين الناس بالأعمال، وتأتون بالأثقال، فيعرض عنكم، إن قريشا أهل أمانة، من بغاهم العواثر ‏(‏وفيه‏:‏ إن قرشيا أهل أمانة من بغاها العواثير كبه الله لمنخريه ويروى ‏"‏العواثر‏"‏‏.‏

العواثير‏:‏ جمع عاثور وهو المكان الوعث الخشن لأنه يعثر فيه‏.‏

وقيل‏:‏ هو حفرة تحفر ليقع فيها الأسد وغيره فيصاد‏.‏ النهاية في غريب الحديث ‏(‏3/182‏)‏‏.‏ص‏)‏ كبه الله لمنخره‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة الزرقي عن أبيه عن جده ‏(‏هو‏:‏ إسماعيل بن عبيد ويقال‏:‏ ابن عبيد الله بن رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان الزرقي روى عن أبيه عن جده، وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏1/318‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5661- ألا إن أوليائي منكم ليسوا بني فلان، ولكن أوليائي منكم المتقون، من كانوا، وحيث كانوا‏.‏

الحكيم عن عمرو بن العاص‏.‏

5662- يا معشر قريش إن أوليائي منكم المتقون، فإن كنتم تتقون الله فأنتم أوليائي، وإن كان غيركم أتقى الله فهو أولى بي، إن هذا الأمر فيكم ما استقمتم على الحق، فإذا عدلتم عنه لحاكم الله كما تلحى ‏(‏تلحا العصا‏:‏ أزال قشرها عنها‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ح‏)‏ العصا‏.‏

الديلمي عن أبي سعيد‏.‏

5663- إنك لن تدع شيئا أتقاء لله عز وجل إلا أعطاك الله خيرا منه‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏ والبغوي عن رجل من أهل البادية‏.‏

5664- عليك بتقوى الله، وإذا قمت من عند القوم فسمعتهم يقولون لك ما يعجبك فأته، وإذا سمعتهم يقولون لك ما تكره فاتركه‏.‏

ابن سعد عن ضرغامة بن عليبة بن حرملة ‏(‏هو‏:‏ حرملة بن عبد الله التميمي العنبري صحابي، ويقول ابن حجر‏:‏ حرملة بن عبد الله بن إياس‏.‏ نسب في بعض الروايات إلى جده‏.‏ وأورد له البغوي من طريق‏:‏ ضرغامة بن عليبة بن حرملة العنبيري عن أبيه عن جده وكان حرملة من المصلين وكان له مقام قام فيه حتى غاصت قدمه من طول القيام‏.‏انتهى‏.‏ص‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏2/228‏)‏‏)‏ عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

5665- لا دين لمن لا تقية له‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

5666- يا أيها الناس اتخذوا التقوى تجارة يأتكم الرزق بلا بضاعة ولا تجارة، ثم قرأ‏:‏ ‏{‏ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب‏}‏‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وابن مردويه ‏(‏حل‏)‏ عن معاذ‏.‏

5667- إن الله تعالى خلق مائة رحمة، كل رحمة ملء ما بين السماء والأرض، قسم منها رحمة بين الخلائق، بها تعطف الوالدة على ولدها، وبها يشرب الوحش والطير الماء، وبها يتراحم الخلائق، فإذا كان يوم القيامة قصرها على المتقين وزادهم تسعا وتسعين‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5668- إن الله تعالى خلق مائة رحمة، فرحمة بين خلقه يتراحمون بها، وادخر لأوليائه تسعة وتسعين‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏.‏

5669- إن الله تعالى خلق مائة رحمة، رحمة قسم بين الخلائق، وتسعة وتسعين إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

5670- إن الله خلق يوم خلق السموات والأرض مائة رحمة، كل رحمة طباقها طباق السموات والأرض، فقسم رحمة بين جميع الخلائق وادخر تسعة وتسعين رحمة لنفسه، فإذا كان يوم القيامة رد هذه الرحمة، فصارت مائة رحمة يرحم بها عباده‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5671- نفس ابن آدم شابة، ولو التقت ترقوتاه من الكبر، إلا من امتحن الله قلبه للتقوى، وقليل ما هم‏.‏

الحكيم عن مكحول مرسلا ‏(‏ابن المبارك عن أبي الدرداء‏)‏ موقوفا‏.‏

 التؤدة والتأني والتبيين

5672- التؤدة والاقتصاد والسمت الحسن جزء من أربعة وعشرين جزأ من النبوة‏.‏

عبد بن حميد ‏(‏حب‏)‏ والضياء عبد الله بن سرجس ‏(‏هو عبد الله بن سرجس المزني وقيل المخزومي حليف لهم‏:‏ صحابي سكن البصرة، وذكر البخاري في تاريخه وابن حبان في التابعين من كتاب الثقات‏.‏

قال ابن حجر‏:‏ مفهوم البخاري وابن حبان لم يذكرا‏:‏ عبد الله بن سرجس في الصحابة وليس كذلك فقد ذكراه فيهم لكنهما أفردا الذي روي عن أبي هريرة بترجمة فكأنهما عندهما اثنان والله أعلم‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏5/332‏)‏‏.‏

وذكر هذا الحديث الترمذي في كتاب البر باب ما جاء في التأني والعجلة برقم ‏(‏2011‏)‏ عن عبد الله بن سرجس المزني‏.‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5673- التؤدة في كل شيء خير إلا في عمل الآخرة‏.‏

‏(‏د ك هب‏)‏ عن سعد‏.‏

5674- الأناة من الله والعجلة من الشيطان‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن سهل بن سعد ‏(‏في كتاب البر باب ما جاء في التأني والعجلة رقم ‏(‏2013‏)‏ عن سهل بن سعد الساعدي عن أبيه عن جده‏.‏

وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث غريب وفي بعض النسخ‏:‏ حسن غريب، راجع تحفة الأحوذي ‏(‏6/153‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5675- التأني من الله، والعجلة من الشيطان‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

5676- إذا أردت أمرا فتدبر عاقبته، فإن كان خيرا فامضه، وإن كان شرا فانته‏.‏

ابن مبارك في الزهد عن أبي جعفر عبد الله بن مسور الهاشمي مرسلا‏.‏

5677- إذا أردت أمرا فعليك بالتؤدة، حتى يريك الله منه المخرج‏.‏

‏(‏خد هب‏)‏ عن رجل من بلى‏.‏

5678- من تأنى أصاب أو كاد، ومن عجل أخطأ أو كاد‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

5679- إذا تأنيت أصبت أو كدت تصيب، وإذا استعجلت أخطأت أو كدت تخطئ‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

5680- التبيين من الله، والعجلة من الشيطان فتبينوا‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغضب والخرائطي في مكارم الأخلاق عن الحسن مرسلا‏.‏

 التوكل

5681- يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب، هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏حم م‏)‏ عن عمران بن حصين ‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5682- عرضت علي الأمم، فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل، والرجلان، والنبي ليس معه أحد، إذ رفع لي سواد عظيم، فظننت أنهم أمتي، فقيل لي‏:‏ هذا موسى وقومه، ولكن انظر إلى الأفق، فنظرت فإذا سواد عظيم، فقيل لي‏:‏ انظر إلى الأفق الآخر، فإذا سواد عظيم، فقيل لي‏:‏ هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، قيل‏:‏ من هم‏؟‏ قال هم الذين‏:‏ لا يرقون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

5683- سبعون ألفا من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب هم الذين لا يكتوون، ولا يكوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون‏.‏

البزارعن أنس‏.‏

5684- لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا، وتروح بطانا‏.‏

‏(‏حم ت ه ك‏)‏ عن عمر‏.‏

5685- أبى الله أن يرزق عبده المؤمن إلا من حيث لا يحتسب‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏هب‏)‏ علي‏.‏

5686- من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله‏.‏

ابن أبي الدنيا في التوكل عن ابن عباس‏.‏

5687- إعقلها وتوكل‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أنس‏.‏

5688- قيد وتوكل‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عمرو بن أمية‏.‏

5689- قيدها وتوكل‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في رواة مالك وابن عساكر عن ابن عمر‏.‏

5690- أوحى الله إلى داود‏:‏ ما من عبد يعتصم بي دون خلقي أعرف ذلك من نيته فتكيده السموات بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا، وما من عبد يعتصم بمخلوق دوني أعرف ذلك من نيته إلا قطعت أسباب السموات بين يديه، وأرسخت الهوى من تحت قدميه، وما من عبد يطيعني إلا وأنا معطيه قبل أن يسألني، وغافر له قبل أن يستغفرني‏.‏

ابن عساكر عن كعب بن مالك‏.‏

5691- يا غلام إني أعلمك كلمات‏:‏ احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، جفت الأقلام ورفعت الصحف‏.‏

‏(‏حم ت ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

الإكمال من التوكل

5692- أوحى الله عز وجل إلى داود‏:‏ وعزتي ما من عبد يعتصم بي دون خلقي أعرف ذلك من نيته فتكيده السموات بمن فيها والأرض بمن فيها إلا جعلت له ما بين ذلك مخرجا، وما من عبد يعتصم بمخلوق دوني أعرف ذلك من نيته إلا قطعت أسباب السماء بين يديه وأرسخت ‏(‏وارسخت الهواء‏:‏ قال الراغب في مفرداته‏:‏ والهواء ما بين السماء والأرض انتهى‏.‏فيكون المعنى ليس تحت أقدامه شيء يستند عليه‏.‏ ح‏)‏ الهواء من تحت قدميه، وما من عبد يطيعني إلا وأنا معطيه قبل أن يسألني ومستجيب له قبل أن يدعوني، وغافر له قبل أن يستغفرني‏.‏

تمام وابن عساكر والديلمي عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه وفيه يوسف بن السفر متروك يكذب وقال البيهقي‏:‏ هو في عداد من يضع الحديث ‏(‏يوسف بن السفر أبو الفيض الدمشقي كاتب الأوزاعي‏.‏

قال النسائي‏:‏ ليس بثقة، وقال الدارقطني‏:‏ متروك يكذب، وقال أبو زرعة وغيره‏:‏ متروك‏.‏ ميزان الاعتدال ‏(‏4/466‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5693- من توكل على الله كفاه مؤنته، ورزقه من حيث لا يحتسب ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها‏.‏

الديلمي عن عمران بن حصين والشاشي وابن جرير‏.‏

5694- لو توكلت على الله حق توكله لرزقت كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عمر‏.‏

5695- إعقلها وتوكل‏.‏

‏(‏ت‏)‏ غريب وابن خزيمة ‏(‏حل هب ص‏)‏ عن أنس قال‏:‏ يحيى بن سعد هو منكر ‏(‏حب ك هب‏)‏ عن عمرو بن أمية الضمري‏.‏

5696- التوكل بعد الكيس موعظة‏.‏

الديلمي عن عائذ بن قريظ‏.‏

5697- لم يتوكل من استرقى واكتوى‏.‏

‏(‏ط هب‏)‏ عن المغيرة بن شعبة‏.‏

5698- قيدها وتوكل‏.‏

الخطيب في رواة مالك وابن عساكر عن ابن عمر قال‏:‏ قلت يا رسول الله‏:‏ أرسل وأتوكل‏؟‏ قال فذكره، وفيه محمد بن عبد الرحمن بن بجير بن يسار قال الخطيب متروك‏.‏

‏(‏طب هب‏)‏ وابن عساكر عن جعفر بن عمرو بن أمية الضميري عن أبيه مثله‏.‏

5699- وعدني ربي أن يدخل من أمتي الجنة سبعين ألفا بغير حساب، هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون قلت‏:‏ أي رب زدني، قال لك‏:‏ بكل واحد من السبعين سبعون ألفا، قلت‏:‏ أي رب إنهم لا يكملون، قال‏:‏ إذا نكملهم لك من الأعراب‏.‏

ابن سعد عن عمر بن عمير‏.‏

5700- يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب، هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏حم م‏)‏ عن عمران بن حصين ‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏طب‏)‏ عن خباب ورواه ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن ابن عباس وزاد بعد قوله ولا يتطيرون ولا يعتافون‏.‏

5701- يدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب، لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون‏.‏

أبو نعيم عن خباب بن الأرث‏.‏

5702- عرضت علي الأنبياء بأممها، فجعل النبي يمر ومع الثلاثة والنبي ومعه العصابة، والنبي ومعه النفر، والنبي وليس معه أحد، حتى عرض علي موسى معه كبكبة من بني إسرائيل فأعجبوني، فقلت‏:‏ من هؤلاء‏؟‏ فقيل‏:‏ هذا أخوك موسى ومعه بنو إسرائيل، قلت‏:‏ فأين أمتي‏؟‏ قيل‏:‏ انظر عن يمينك، فنظرت فإذا الضراب قد سد بوجوه الرجال، ثم قيل لي‏:‏ انظر عن يسارك فنظرت فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال، فقيل لي‏:‏ أرضيت‏؟‏ فقلت‏:‏ رضيت يا رب، فقيل لي‏:‏ إن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب، فدى لكم أبي وأمي، إن استطعتم أن تكونوا من السبعين ألفا فافعلوا، فإن قصرتم فكونوا من أهل الضراب، فإن قصرتم فكونوا من أهل الأفق، فإني قد رأيت أناسا يتهاوشون كثيرا إني لأرجو أن يكون من تبعني ربع أهل الجنة، إني لأرجو أن يكونوا شطر أهل الجنة، فقام عكاشة فقال‏:‏ ادع الله لي يا رسول الله أن يجعلني من السبعين، فدعا له، فقام آخر فقال ادع الله لي أن يجعلني منهم، فقال‏:‏ سبقك بها عكاشة، فقيل من هؤلاء السبعون الألف‏؟‏ قال‏:‏ هم الذين لا يكتوون، ولا يسترقون ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون‏.‏

عبد الرزاق في المصنف ‏(‏حم طب ك‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

5703- من أبل في شر الزمان إبلا واتخذ كنزا أو عقارا مخافة الدوائر لقي يوم القيامة خائنا غالا‏.‏

نعيم بن حماد في الفتن حدثنا المغيرة عن المهلب وأبي عثمان معا مرسلا‏.‏